Wednesday, January 26, 2022

إيطاليا تُرحب بتعيين «وليامز» مستشارة خاصة للأمم المتحدة

Must Read

رحبت وزارة الخارجية الإيطالية، اليوم، الثلاثاء، بتعيين ستيفاني وليامز مستشارة خاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا.

ونقلت وكالة “نوفا” الإيطالية عن بيان للوزارة، أن “وليامز ستُعزز قدرة بعثة الأمم المتحدة (UNSMIL) بشكل فعال على مساعدة المؤسسات الليبية على الأرض، لضمان أن يتمكن الشعب الليبي من اختيار ممثليه دون عقبات”.

وأضافت الوزارة: “تلعب الأمم المتحدة دورًا أساسيًا في دعم العملية السياسية التي يقودها الليبيون الجارية حاليًا. وفي هذه المرحلة الحاسمة، ستستفيد كل من ليبيا والمجتمع الدولي بلا شك من رؤية ستيفاني وليامز وخبرتها والنتائج التي حققتها بالفعل في الماضي”.

وأضاف بيان الوزارة أن “إيطاليا تدعو جميع الأطراف الليبية للتعاون الكامل وحسن النية مع المستشار الخاص الجديد للأمم المتحدة وتدعو جميع الشركاء الدوليين، بما في ذلك أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وعملية برلين، لتقديم دعمهم الكامل لستيفاني وليامز”.

وقال ستيفان دوجاريك، الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إن الدبلوماسية الأميركية ستيفاني وليامز، ستبدأ عملها من طرابلس خلال أيام، كمستشارة خاصة للأمين العام للأمم المتحدة لليبيا.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن دوجاريك قوله، إن “تعيين وليامز مستشارة خاصة يضمن وجود قيادة أممية خلال شهر ديسمبر الدقيق للغاية”.

وأعلنت الأمم المتحدة، أمس الاثنين، أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عيّن المبعوثة الأممية السابقة بالإنابة ستيفاني ويليامز، مستشارة خاصة له بشأن ليبيا.

وأفاد بيان للبعثة الأممية، بأن وليامز ستقود جهود المساعي الحميدة والوساطة والتواصل مع الأطراف المعنية الليبية والإقليمية والدولية لمتابعة تنفيذ مسارات الحوار الليبي الثلاثة – السياسية والأمنية والاقتصادية – ودعم إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا.

وكان المبعوث الأممي يان كوبيش، قدم استقالته إلى الأمين العام للأمم المتحدة في 17 نوفمبر الماضي، ويوم 23 من الشهر ذاته، قَبِل غوتيريش الاستقالة، لكنها ستكون نافذة اعتبارا من 10 ديسمبر 2021.

وعملت ستيفاني سابقًا ممثلة خاصة بالإنابة، ورئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ونائبة الممثل الخاص (لسياسي لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وعضو في السلك الدبلوماسي الأقدم بدرجة وزير – مستشار.

وكتب المبعوث الأممي السابق إلى ليبيا سلامة عبر حسابه على تويتر: “أشكر الأمين العام على قراره بإعادة الزميلة ستيفاني ويليامز إلى موقع المسؤولية في ليبيا لما أعرفه عن حنكتها، وعن قدراتها، وعن عزمها على استكمال ما بدأناه معاً، وأتمنى لها كل التوفيق في أداء مهمتها لما فيه الخير العميم لهذه البلاد العزيزة ولأهلها”.

أشكر السيد الأمين العام على قراره بإعادة الزميلة ستيفاني وليامس الى موقع المسؤولية في ليبيا لما أعرفه عن حنكتها، وعن قدراتها، وعن عزمها على استكمال ما بدأناه معاً، وأتمنى لها كل التوفيق في أداء مهمتها لما فيه الخير العميم لهذه البلاد العزيزة ولأهلها.

— Ghassan Salame (@GhassanSalame) December 6, 2021

وفي الثاني من ديسمبر الجاري، نقلت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية عن دبلوماسيين قولهم، إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش “يفكر في تعيين الدبلوماسية الأمريكية ستيفاني ويليامز مسؤولة في بعثة الدعم في ليبيا”، باعتبارها عملت كممثلة خاصة للأمم المتحدة بالإنابة في ليبيا، ونائبة رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وبالتالي تجنب إجراء تصويت مثير للجدل في مجلس الأمن.

The post إيطاليا تُرحب بتعيين «وليامز» مستشارة خاصة للأمم المتحدة appeared first on عين ليبيا | آخر أخبار ليبيا.

Latest News

صور.. ضبط كمية من «الحشيش» على شاطئ البحر بطرابلس

أفادت وزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية، بأنه من خلال عمليات البحث عن الصياد المفقود أسامة أبولميدة، من قِبل دوريات...

الخارجية تبحث سُبل عودة رحلات الطيران الدولية إلى ليبيا

عُقد اليوم الأربعاء، بمقر وزارة الخارجية في طرابلس، اجتماع موسع، ضم وكيل الوزارة لشؤون التعاون الدولي والمنظمات عمر كتي،...

لأول مرة منذ أعوام.. أسعار النفط تتجاوز 90 دولاراً للبرميل

صعدت أسعار النفط العالمية، خلال تعاملات اليوم الأربعاء، إلى أعلى مستوى في 7 أعوام متجاوزة 90 دولارا للبرميل، بدعم...

More Articles Like This