Sunday, January 24, 2021

البعثة الأممية تدعو لجلسة جديدة من ملتقى الحوار السياسي

Must Read

وفد كوري يبحث في شركة الكهرباء استكمال المشروعات المتوقفة

قام اليوم الأحد، سفير دولة كوريا الجنوبية الجديد لدى ليبيا، والوفد المرافق له، وشركة داوو الكورية المنفذة لمشروع محطة...

«النمروش» يُصدر أوامره للسيطرة على الموقف في ترهونة

أصدر وزير الدفاع بحكومة الوفاق الدكتور صلاح الدين النمروش، أوامره للسيطرة على الموقف في مدينة ترهونة، وذلك بعد أحداث...

إسرائيل تفتح سفارتها في أبوظبي رسمياً

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الأحد، عن افتتاح سفارة بشكل رسمي في عاصمة الإمارات أبو ظبي. وقالت الوزارة، في بيان:...

إندونيسيا تحتجز سفينة إيرانية للاشتباه في نقلها نفطا بشكل غير قانوني

احتجزت السلطات الإندونيسية سفينتين إحداهما ترفع علم إيران للاشتباه في نقلهما نفطا لبعضهما البعض بشكل غير قانوني. ونقلت وكالة “سبوتنيك”...

قسم التحقيقات بمكتب النائب العام يأمر بحبس رئيس مصلحة الطيران المدني الأسبق ومدير إدارة سلامة الطيران بتهمة إساءة استعمال سلطات وظيفتهم لنفع الغير والتزوير

The post قسم التحقيقات بمكتب النائب العام يأمر بحبس رئيس مصلحة الطيران المدني الأسبق ومدير إدارة سلامة الطيران بتهمة...

أفادت وكالة الأنباء الليبية “وال”، بأن أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي سيعقدون يوم غد الأربعاء جلسة حوارية جديدة عبر تقنية الاتصال المرئي لبحث آخر مستجدات العملية السياسية. 

ونقلت الوكالة عن مصادر مطلعة قولها، إن هذه الجلسة ستعقد بناء على رسالة الدعوة التي وجهتها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إلى أعضاء الملتقى.

وبينّت المصادر أنه سيتم خلال هذه الجلسة التي حدد موعد انطلاقها في تمام الساعة 16:00 بالتوقيت المحلي لليبيا و14:00 بالتوقيت العالمي “غرينتش”، بحث آخر مستجدات الحوار والخطوات القادمة دون تقديم أية تفاصيل أخرى.

ويعقد ملتقى الحوار السياسي الذي يضم 75 عضوا بينهم 26 عضوا يمثلون مجلسي النواب والأعلى للدولة على فترات متقاربة بهدف التوصل إلى تسوية تنهي الانقسام السياسي والمؤسساتي القائم في ليبيا، واختيار السلطة التنفيذية.

يُشار إلى أن أعمال الجولة الأولى من الملتقى التي انعقدت بشكل مباشر في تونس في منتصف شهر نوفمبر الماضي قد أعلنت في ختام أعمالها عن الاتفاق على إجراء انتخابات عامة بالبلاد في ديسمبر 2021.

هذا وعقدت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، أمس الاثنين، الاجتماع الثاني للجنة القانونية التابعة لملتقى الحوار السياسي الليبي عبر الاتصال المرئي، بحضور الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز.

وأفادت البعثة الأممية في بيان، بأن الاجتماع يأتي متابعةً لأعمال ملتقى الحوار السياسي الليبي.

وتمحور اللقاء حول القواعد التشريعية والقانونية اللازمة لإجراء الانتخابات.

واستضاف اللقاء رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح، الذي استعرض إجراءات بناء القدرات في المفوضية كجزء من التحضيرات الفنية الضرورية لتنفيذ الاستحقاق الانتخابي المخطط إجراؤه في 24 ديسمبر 2021 بناء على التشريعات الانتخابية التي ستُقر في الفترة المقبلة.

وفي 21 ديسمبر الجاري، أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عن انطلاق أعمال اللجنة القانونية المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي، في لقاء عبر الاتصال المرئي بحضور الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز.

وبحسب ما أفادت البعثة في بيان، فقد خاطبت الممثلة الخاصة بالإنابة أعضاء اللجنة القانونية في كلمتها الافتتاحية: “اسمحوا لي أولا أن أهنئكم على تشكيل هذه اللجنة، اللجنة القانونية، وبدء جلساتها اليوم، وهو يوافق بدء المرحلة التمهيدية للحل الشامل للانتخابات الوطنية، ونحن أيضا على بعد أيام قليلة من الاحتفال بالعيد الوطني الليبي في الرابع والعشرين من هذا الشهر، ونأمل أن تسود اجتماعات هذه اللجنة روح الوطنية.”

وتهدف اللجنة القانونية، التي تضم 18 عضواً من أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي، إلى متابعة مناقشات اللجنة الدستورية المشكلة من مجلسي النواب والأعلى للدولة، وتقديم التوصيات بغرض المُساعدة ومن بينها مقترحات للقاعدة ومقترح الترتيبات الدستورية المناسبة المؤدية للانتخابات الوطنية.

وتتولى اللجنة اطلاع الملتقى بسير المناقشات كل أسبوعين، كما تختص اللجنة القانونية بتقديم المشورة للملتقى بشأن المسائل القانونية المتعلقة بالإطار القانوني اللازم لتنفيذ الانتخابات في 24 ديسمبر 2021.

وأشادت الممثلة الخاصة للأمين العام بالإنابة بالتقدم المحرز والمؤشرات الإيجابية في مختلف المسارات مما يؤكد المضي قدماً في العملية السياسية وإجراء الانتخابات الوطنية في موعدها المحدد.

وقد رحبت الممثلة الخاصة بالإنابة بتنفيذ حكومة الوفاق الوطني تعهداتها للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات، حيث أكدت المفوضية اليوم استلامها مبلغ 50 مليون دينار ليبي للتحضير للانتخابات الوطنية التي تم التوافق على إجرائها في 24 ديسمبر من السنة المقبلة.

وقالت وليامز: “هذا خبر ممتاز ومشجع لدعم الانتخابات الوطنية التي تحظى باهتمام كبير من بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ومن المجتمع الدولي.”

وعلى المستوى المحلي قالت وليامز: “هناك أيضاً إشارة أخرى ممتازة، حيث تجري اليوم الانتخابات البلدية في الزاوية الغربية والرجبان، بمشاركة تبدو مشجعة جداً، وهو ما نعتبره تأكيد على رغبة الليبيين القوية في اختيار ممثليهم على المستوى المحلي أو المستوى الوطني بشكل ديمقراطي.”

وحثت الممثلة الخاصة بالإنابة أعضاء اللجنة القانونية والأطراف المختلفة في ليبيا بشكل عام على “ضرورة بذل كل الجهود للتقدم بسرعة، وتجنب التوقف عند المسائل الفرعية الصغيرة، التي لا قيمة لها إلا التعطيل المتعمد، وتأخير تحقيق طموحات الشعب الليبي.”

The post البعثة الأممية تدعو لجلسة جديدة من ملتقى الحوار السياسي appeared first on عين ليبيا | آخر أخبار ليبيا.

Latest News

وفد كوري يبحث في شركة الكهرباء استكمال المشروعات المتوقفة

قام اليوم الأحد، سفير دولة كوريا الجنوبية الجديد لدى ليبيا، والوفد المرافق له، وشركة داوو الكورية المنفذة لمشروع محطة...

«النمروش» يُصدر أوامره للسيطرة على الموقف في ترهونة

أصدر وزير الدفاع بحكومة الوفاق الدكتور صلاح الدين النمروش، أوامره للسيطرة على الموقف في مدينة ترهونة، وذلك بعد أحداث...

إسرائيل تفتح سفارتها في أبوظبي رسمياً

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الأحد، عن افتتاح سفارة بشكل رسمي في عاصمة الإمارات أبو ظبي. وقالت الوزارة، في بيان:...

More Articles Like This