Wednesday, May 25, 2022

الجزائر.. إحباط مؤامرة خطيرة تستهدف البلاد

Must Read

أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية، اليوم الأحد، عن إحباطها “مؤامرة خطيرة” تستهدف البلاد خططت لها الحركة الانفصالية “ماك”.

وقالت الوزارة في بيان: “استكمالا للتحقيقات الأمنية المتعلقة بالعملية المنفذة في أواخر شهر مارس 2021… والمتعلقة بتفكيك خلية إجرامية متكونة من منتسبين للحركة الانفصالية (MAK) متورطين في التخطيط لتنفيذ تفجيرات وأعمال إجرامية وسط مسيرات وتجمعات شعبية بعدة مناطق من الوطن، بالإضافة إلى حجز أسلحة حربية ومتفجرات كانت موجهة لتنفيذ مخططاتها الإجرامية، تم الكشف عن الإعداد لمؤامرة خطيرة تستهدف البلاد من طرف هذه الحركة”.

وأضافت وزارة الدفاع أنه “من خلال الاعترافات الخطيرة التي أدلى بها العضو السابق في حركة “ماك” التخريبية المدعو ح. نور الدين، للمصالح الأمنية عن وجود مخطط إجرامي خبيث يعتمد على تنفيذ هذه التفجيرات ومن ثم استغلال صور تلك العمليات في حملاتها المغرضة والهدامة كذريعة لاستجداء التدخل الخارجي في شؤون بلادنا الداخلية، حيث تورط في هذا المخطط عدة عناصر منتمية للحركة الانفصالية MAK، تلقت تدريبات قتالية في الخارج وبتمويل ودعم من دول أجنبية”.

هذا وقد توالت التنديدات في الجزائر بالأحداث، التي شهدتها مدينة تيزي وزو شرق العاصمة الجزائر، الثلاثاء الماضي، بعد قيام عناصر يتبعون حركة “MAK” الانفصالية بالتعرض لقوات الأمن والاعتداء عليهم خلال مظاهرات لتخليد ذكرى الربيع الأمازيغي.

وارتفعت دعوات في الفترة الأخيرة تطالب بتصنيف الحركة كحركة إرهابية.

يُشار إلى أن “ماك” هي الحركة من أجل تقرير مصير في منطقة القبائل، وهي حركة أمازيغية تأسست عام 2002، بينما كانت تتواصل داخل القبائل أعمال الشغب العنيفة لأحداث القبائل أو الربيع الأمازيغي، وتطالب هذه الحركة باستقلال منطقة القبائل عن الجمهورية الجزائرية.

وأعلنت هذه الحركة سنة 2010 في باريس، عن تشكيل حكومة قبائلية مؤقتة وذلك لإنهاء ما تسميه وتصفه بظلم واحتقار وهيمنة الحكومة الجزائرية للمنطقة وأبنائها.

استكمالا للتحقيقات الأمنية المتعلقة بالعملية المنفذة في أواخر شهر مارس 2021، من طرف المصالح الأمنية التابعة لوزارة…

تم النشر بواسطة ‏وزارة الدفاع الوطني الجزائرية‏ في الأحد، ٢٥ أبريل ٢٠٢١

The post الجزائر.. إحباط مؤامرة خطيرة تستهدف البلاد appeared first on عين ليبيا | آخر أخبار ليبيا.

Latest News

عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى المُبارك

اقتحم مستوطنون صهاينة، اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي. وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، بأن عشرات...

الأعلى للدولة يُنظم ورشة عمل حول المسار الدستوري

نظّمت لجنة إعداد القاعدة الدستورية المشكّلة من المجلس الأعلى للدولة، اليوم الأربعاء، ورشةَ عمل مع أعضاء المجلس، بالعاصمة طرابلس. وأطلعت...

الأسطى: مدينة سرت نموذجية وهي المقر الحالي للحكومة الليبية

قال نائب رئيس الحكومة الليبية المُكلفة من مجلس النواب خالد الأسطى، إن مدينة سرت نموذجية وهي المقر الحالي للحكومة...

More Articles Like This