Site icon bnlibya

«قرادة» يُطالب رئيس حكومة الوحدة الوطنية بالتمهل في قرار رفع الدعم عن المحروقات

علق سفير ليبيا السابق لدى السويد والدنمارك إبراهيم قرادة، على قرار رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، بتشكيل لجنة وزارية لوضع مقترح رفع الدعم عن المحروقات واستبدال بالدعم النقدي المباشر.

وفي منشور عبر حسابه على فيسبوك طالعته “عين ليبيا”، وجه قرادة رسالة إلى رئيس الحكومة، مطالباً إياه بالتمهل في اتخاذ هذا القرار.

وقال قرادة: “مهلًا سيد الدبيبة، ليس بهذا الاستعجال الفردي حول دعم المحروقات… 1.3 مليون ليبي، خمس الشعب محتاج بين صاحب مرتب ضماني ومتقاعد، غير اصحاب الدخول المتدينة والمتقطعة والديون المتعسرة”.

وأشار السفير الليبي السايف إلى أن الدولة ليست شركة محدودة تقاس بالأرقام المجردة، ولا تدار بجيب فرملة التاجر، ولا تقييم بجدول دفتر المحاسب، ولا بنك تهمه عمليات كبار الزبائن، ولا صحافة اقتصادية تعامل الاقتصاد كأخبار عواجل الحوادث الساخنة، ولا غرفة تجارية تنساق لمصلحة طبقة دون كافة شرائح المجتمع، وليس من يصدح في الميكرفون هو الرأي العام، حسب وصف.

وأضاف قرادة: “ومن التدليل الشارح، فأبسط المعلومات ان من مسميات علم الاقتصاد ونظرياته ومناهجه ومدارسه هو علم الاقتصاد السياسي لارتباطه بالمجتمع، وأساس أفرعه وأهمها هو الاقتصاد الكلي، وأنه مصنف ضمن العلوم الاجتماعية، لحكمة توصل إليها علماء البشر بعد مسار ومسيرة مضنية من التجربة المعرفية والمعرفة التجربية.

وتابع: “أطلعت كغيري على قرار لك -إذا صح- صدر من أسبوع بشأن تشكيل لجنة لوضع مقترح لرفع الدعم عن المحروقات واستبداله بالدعم النقدي؛ هناك نقاط تستلزم الوقوف عليها”.

وتتمثل النقاط الإجرائية بحسب قرادة، فيما يلي:

أما النقاط الموضوعية فأشار قرادة إلى أنها تتمثل في:

ونوه قرادة إلى أنه مثلما هذا قرار يحتاج رجال دولة وليس رجال أعمال، ويتطلب اقتصاديين اجتماعيين وليس ما يطلبه المستفيدين، قوله.

ولفت إلى أن الدولة كيان اجتماعي وليست سجل تجاري، ومسؤولية اجتماعية أولا، والوحدة الوطنية ليست حصة جغرافية فقط بل وحدة الشعب بدون تفرقة.

واختتم قرداة حديثه بالقول:  “وجوب الحذر والتريث مع نصائح ووصفات الخارج، ومنه صندوق النقد الدولي، لأنه واقع تحت تأثير مدرسة شيكاغو الاقتصادية المهتمة بنمو الأرقام المطلقة في المدى القصير، لا التنمية الإنسانية المستدامة (الاقتصادية الاجتماعية البيئية) وتجارب الشعوب معها فاشلة ومريرة جراء لقاحات تلك الوصفات”.

The post «قرادة» يُطالب رئيس حكومة الوحدة الوطنية بالتمهل في قرار رفع الدعم عن المحروقات appeared first on عين ليبيا | آخر أخبار ليبيا.