Wednesday, February 8, 2023

لجنة 5+5 تتفق على البدء في إزالة الألغام تمهيداً لفتح الطريق الساحلي

Must Read

أعلنت اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 عن ترحيبها بنتائج ملتقى الحوار الوطني الذي تُوج في جنيف السويسرية، باختيار مجلس رئاسي ورئيس حكومة موحد لدولة ليبيا.

جاء ذلك في في البيان الختامي لاجتماعاتها في مدينة سرت، اليوم السبت، تحصلت “عين ليبيا” على نسخة منه.

وتقدمت اللجنة بالشكر لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وعلى رأسها ستيفاني وليامز والفريق التابع لها، لمجهوداتهم ودعمهم في تحقيق هذا الإنجاز الذي وصفته بـ”التاريخي”.

كما ثمنت اللجنة العسكرية المشتركة التزام القادة الميدانيين الكامل بوقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بتاريخ 23 أكتوبر الماضي في جنيف، والذي هيئ الظروف والأجواء المناسبة لمزيد من عمليات إطلاق المحتجزين وإنتاج عملية سياسية جادة أدت إلى تشكيل مجلس رئاسي وتسمية رئيس حكومة وحدة وطنية.

هذا وأكدت اللجنة على تنفيذ بنود وأحكام وقف إطلاق النار الموقع بتاريخ 23 أكتوبر 2020 وإصرارها على المضي قدماً في عملية إخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب فوراً، وكررت مطالبتها لمجلس الأمن ودول المتابعة لمخرجات مؤتمر برلين بالتزام الدول التابعين لها المقاتلين الأجانب والمرتزقة بسحبهم فوراً من الأراضي الليبية.

وأعلنت لجنة 5+5 عملية البدء الفعلي في نزع الألغام ومخلفات الحرب بدءاً من 10 فبراير الجاري تمهيداً لفتح الطرق الساحلي.

كما أعلنت اللجنة بأن لجنتها الفرعية لإخلاء خطوط التماس سوف تباشر إعادة تمركز القوات بعد إتمام عملية نزع الألغام ومخلفات الحرب في المنطقة المحددة والمتعلقة بفتح الطريق الساحلي.

وأشار البيان إلى أن اللجنة ناقشت مع بعثة الأمم المتحدة الخطوات العملية ومحددات عمل المراقبين الدوليين، كما تم مناقشة تنظيم العمل الداخلي بين اللجنة العسكرية المشتركة واللجان الفرعية وتحديد المهام.

The post لجنة 5+5 تتفق على البدء في إزالة الألغام تمهيداً لفتح الطريق الساحلي appeared first on عين ليبيا | آخر أخبار ليبيا.

Latest News

مجلس النوّاب يُقر التعديل الدستوري الثالث عشر

استأنف مجلس النواب، جلسته الرسمية اليوم الثلاثاء، في مدينة بنغازي، برئاسة رئيس المجلس النواب عقيلة صالح، وبحضور النائب الأول...

الليبي لعلوم الفضاء ينفي حدوث زلزال خلال الفترة القادمة

نفى المركز الليبي للاستشعار عن بُعد وعلوم الفضاء، اليوم الثلاثاء، الشائعات المتداولة حول زلزال سيحدث الفترة القادمة في...

«المنقوش» تُؤكد تضامن دولة ليبيا مع سوريا

أجرت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة الوطنية نجلاء المنقوش، اتصالاً هاتفياً، اليوم الثلاثاء، مع وزير خارجية الجمهورية العربية...

More Articles Like This