Thursday, January 27, 2022

مصر وأوغندا توقعان اتفاقاً عسكرياً في ظل التوتر مع إثيوبيا حول سد النهضة

Must Read

الحكومة في أوغندا صرحت في وقت متأخر أمس الأربعاء إنها وقعت مع مصر اتفاقية لتبادل المعلومات العسكرية، في ظل التوتر المتصاعد بين مصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة لتوليد الطاقة الكهرومائية على أحد روافد نهر النيل.

ووفقا لبيان صادر عن قوات الدفاع الشعبية الأوغندية، أُبرمت الاتفاقية بين جهاز المخابرات المصرية ورئاسة المخابرات العسكرية التابعة لقوات الدفاع  الأوغندية.وفقا لرويترز.

ونقل بيان قوات الدفاع الشعبية الأوغندية عن اللواء أركان حرب سامح صابر الدجوي، أحد كبار مسؤولي المخابرات المصرية والذي ترأس وفد القاهرة لكمبالا قوله “حقيقة أن أوغندا ومصر تتقاسمان النيل تجعل التعاون بين البلدين أمرا حتميا لأن ما يؤثر على الأوغنديين يؤثر بشكل أو بآخر على مصر”.

وحذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من مخاطر نشوب صراع بسبب سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق أحد روافد النيل.

وتعتمد إثيوبيا على السد لتعزيز قدرتها على توليد الكهرباء والنهوض بالتنمية الاقتصادية، لكن مصر تخشى أن يعرض المشروع إمداداتها من المياه العذبة للخطر.

كما يشعر السودان بالقلق إزاء تأثير ذلك على تدفق المياه على أراضيه.

وعلى مدى السنوات عارضت أوغندا، حيث ينبع نهر النيل، محاولات مصر للتحكم في مشاريع الطاقة الكهرومائية في دول المنبع. ووفقا للاتفاق سيتبادل البلدان المعلومات بانتظام.

The post مصر وأوغندا توقعان اتفاقاً عسكرياً في ظل التوتر مع إثيوبيا حول سد النهضة appeared first on عين ليبيا | آخر أخبار ليبيا.

Latest News

صور.. ضبط كمية من «الحشيش» على شاطئ البحر بطرابلس

أفادت وزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية، بأنه من خلال عمليات البحث عن الصياد المفقود أسامة أبولميدة، من قِبل دوريات...

الخارجية تبحث سُبل عودة رحلات الطيران الدولية إلى ليبيا

عُقد اليوم الأربعاء، بمقر وزارة الخارجية في طرابلس، اجتماع موسع، ضم وكيل الوزارة لشؤون التعاون الدولي والمنظمات عمر كتي،...

لأول مرة منذ أعوام.. أسعار النفط تتجاوز 90 دولاراً للبرميل

صعدت أسعار النفط العالمية، خلال تعاملات اليوم الأربعاء، إلى أعلى مستوى في 7 أعوام متجاوزة 90 دولارا للبرميل، بدعم...

More Articles Like This