Site icon bnlibya

مطالبات بتصحيح المخالفات الدستورية حول مسودة مشروع الدستور

أعلن أعضاء من الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور المطالبين بتصحيح ما يصفونها بـ”المخالفات الدستورية والقانونية واللائحية” منذ الجلسة 74 بتاريخ 27 يوليو 2017، رفضهم لتوافق اللجنة الدستورية الليبية في الغردقة المصرية على طلب تحصين ما وصفه الأعضاء بأخطاء وأفعال وتشريعات معيبة من رقابة القضاء الليبي وولايةٌ دائرته الدستورية بالمحكمة العليا وسلطته القضائية عليها.

جاء ذلك في بيان صُدِر أمس الخميس، وجهه الأعضاء إلى الشعب الليبي ودوائره، وإلى المجلس الأعلى للقضاء، والحوار السياسي، تحصلت “عين ليبيا” على نسخة منه.

وبحسب الأعضاء، فقد جاء البيان “استشعاراً منا لخطورة مسودة مشروع الدستور الصادرة بتاريخ 29 يوليو 2017م على شعبنا وعلى سلطته القضائية لما ستسلبه من أصالةّ واختصاصات أصيلة للمحكمة العليا ودائرتها الدستوريةٌ وإلغاء أقدميةّ 66 سنة قضائية دستورية”.

وأضاف البيان: “وإيمانا منا بحقنا وشعبنا في التقاضي بموجب الشريعة والمواثيق الدولية والإقليميةّ والإعلان الدستوري لثورة (17) فبراير ومادته (33).. عليه فإننا نؤكد رفضنا لتوافق ما عرف بلجنة الحوار الدستوري بالخارج على طلب تحصين أخطاء وأفعال وتشريعات معيبة من رقابة قضائنا الليبي وولايةٌ دائرته الدستورية بالمحكمة العليا وسلطته القضائية عليها”.

وطالب البيان المجلس الأعلى للقضاء “بتدخله والدائرة الدستورية لنزع فتيل الفتنة التي ستنشب عن هذه المخالفات لا قدر الله”.

واستند الأعضاء في مطالبهم على عدة أحكام وقوانين وقرارات تمثلت في:

كما طالب البيان أعضاء الحوار السياسي الليبي باحترام وتنفيذ المادة (51) من الاتفاق السياسي الليبي المنشئ للمجلس الأعلى للدولة والملزم له ولمجلس النواب وللأمم المتحدة وممثل أمينها، بأن يُحيل المجلسان ملاحظاتهما كتابيا إلى الهيئة على مسودة مشروع الدستور النهائية ثم الدعوة لانعقادها ثم التصويت على مشروع الدستور خلال شهر ليعرض للاستفتاء.

وطالب الأعضاء أيضاً، نائب رئيس الهيئة بدعوتها للاجتماع بمقرها قبل 14 فبراير 2021م لتسوية الاستحقاقات أعلاه، وأشاروا إلى أنه في حال الامتناع سيجتمعون وبرئاسةّ أكبرهم سنا وأصغرهم مقررا لتأدية واجباتهم والاستحقاقات المناطة بهم بموجب التشريعات أعلاه.

واختتم الأعضاء بيانهم بالقول: “أخذا منا بزمام المبادرة لإنقاذ بلادنا باتخاذ الإجراءات التصحيحية الواجبة والتوافقية الممكنة مع زملائنا بالهيئةّ المستشعرين لخطورة المرحلة؛ لأجل إبراء ذمتنا أمام اللّه ثم شعبنا ودوائرنا واحترازا من هاوية دستورية لا قاعدة انتخابية؛ ووفاء لشهدائنا ومقاصدهم التشريعية التي كتبوها فوق أرضهم وتحت راية استقلالهم وفي إعلانهم الدستوري عام 2011م”.

The post مطالبات بتصحيح المخالفات الدستورية حول مسودة مشروع الدستور appeared first on عين ليبيا | آخر أخبار ليبيا.