للمرة الثانية.. نجاح ثاني زراعة شريحة إلكترونية في دماغ بشري

0
34

تتطور التكنولوجيا باستمرار بمختلف القطاعات، ومنها القطاع الطبي، حيث يسعى العلماء والمختصون إلى تطوير أجهزة تساهم في علاج المرضى وتساعدهم على التعافي، ومنها الإعلان عن زراعة شريحة إلكترونية في دماغ بشري.

وفي هذا السياق، ذكرت وكالة “بلومبرغ”، أن شركة “نيورالينك”، المتخصصة في شرائح الدماغ، نجحت في زرع شريحة في دماغ مريض ثان.

وبحسب الوكالة، قال الملياردير الأميركي، إيلون ماسك، في بودكاست استضافه عالم الكمبيوتر، ليكس فريدمان: “إن شركة “نيورالينك” التابعة له نجحت في زرع شريحة في دماغ مريض ثان، مضيفا : “يبدو أن الأمر سار بشكل جيد للغاية مع الغرسة الثانية، وهناك الكثير من الإشارات، والكثير من الأقطاب الكهربائية”.

وقال ماسك في البودكاست: “إن نيورالينك تتوقع إجراء عمليات جراحية لإجمالي 10 مرضى هذا العام”، مضيفا: “إن 400 من أقطاب الزرع في دماغ المريض الثاني تعمل”. فيما تقول شركة “نيورالينك”، “إن غرستها تستخدم 1024 قطبا كهربائيا”.

وأضافت الشركة، “إنها أحرزت تقدما في جهود استعادة وظيفة الأطراف لدى أشخاص مصابين بالشلل، وهذا إعلان مختلف عن وظائف الشريحة التي تساعد المرضى بتحريك مؤشر الفأرة (cursor) من خلال التفكير فيه”.

وقال ماثيو ماكدوغال، رئيس جراحي الشركة، في البودكاست: “لقد أحرزنا في الواقع تقدما في وصل الأقطاب الكهربائية مع الحبل الشوكي كحل بديل محتمل لإصابة الحبل الشوكي”.

وأضاف أن “شريحة الدماغ يمكن أن تتفاعل مع غرسة العمود الفقري لإنشاء تقلصات عضلية في الذراعين والساقين المشلولين سابقا، وقد أثبتت نيورالينك ذلك بالفعل “بطريقة بدائية” في حيوانات مخدرة”.

وأشار ماكدوغال، “إلى أنه أثناء الإجراء، تحرك هذه الحيوانات أرجلها في نوع من نمط المشي”، مشيرا إلى أنه “كان عملا تمهيديا”.

هذا وتم زرع شريحة “نيورالينك” للمريض الأول، نولاند أربو، الذي يعاني من شلل رباعي في وقت سابق من هذا العام.

وتهدف شركة “نيورالينك” إلى تطوير واجهة عصبية تستخدم إشارات الدماغ للتحكم في الأجهزة الإلكترونية الخارجية، وصممت الشركة منتجها الرئيسي “تيليباثي” (Telepathy) بهدف مساعدة الأشخاص المصابين بالشلل على تشغيل الحواسيب بمجرد استخدام أدمغتهم فقط، كما تطور منتجا آخر باسم “بلايندسايت” (Blindsight) لتوفير الرؤية الاصطناعية للمكفوفين.

The post للمرة الثانية.. نجاح ثاني زراعة شريحة إلكترونية في دماغ بشري appeared first on عين ليبيا آخر أخبار ليبيا.