إعصار «شاهين» يضرب سلطنة عُمان

0
426

أعلنت سلطنة عُمان، اليوم الأحد، عن وفاة طفل وفقدان شخصين اثنين جراء الإعصار المداري “شاهين “.

#عاجل

قطع الحركة في شوارع محافظة مسقط عدا طريق مسقط السريع وسوف يسمح لحركة الحالات الطارئة والإنسانية إلى حين مرور الإعصار (شاهين) وانتهاء تأثيراته على محافظة مسقط لتزايد الحركة غير الضرورية وتحركات المركبات والأفراد وما يسببه من حالات احتجاز للمركبات.

#العمانية pic.twitter.com/PhnrFOy4VH

— وكالة الأنباء العمانية (@OmanNewsAgency) October 3, 2021

وذكرت وكالة الأنباء العمانية، أن المفقودين أحدهما طفل في تجمعات مائية، وانجراف الآخر بداخل مركبته بولاية العامرات.

ووفق الوكالة، تقرر قطع الحركة المرورية في محافظتي شمال وجنوب الباطنة، وعدم السماح بالتنقل إلا للحالات الطارئة والإنسانية، نظرا لاقتراب عين الإعصار من منطقة دخولها لليابسة، وتحسبا لغزارة الأمطار المتوقعة والتي قد تصل إلى 500 ملم، وشدة الرياح المصاحبة لها.

واستقبلت مراكز الإيواء بولايتي لوى وشناص بمحافظة شمال الباطنة 600 شخص، موزعين على 10 مراكز مجهزة بكافة الاحتياجات اللازمة، من مواد عينية وإعاشة.

وقامت قوات السلطان المسلحة ممثلة في الجيش السلطاني العُماني بإسناد مراكز الإيواء بمحافظة جنوب الباطنة بالمواد التموينية اللازمة، وإسناد الجهات الحكومية الأخرى بما تحتاج إليه من أوجه الدعم وصور الإسناد، في إطار تفعيل خطة العمل المشترك، جنبا إلى جنب مع باقي أسلحة قوات السلطان المسلحة، وفقا لخطة اللجنة العسكرية الرئيسية لإدارة الحالات الطارئة.

وانتشرت على مواقع التواصل صور ومقاطع فيديو لسقوط أمطار غزيرة ورياح قوية مع وصول إعصار “شاهين” إلى سلطنة عمان.

انهيار جبلي في الوطية نتيجة التأثيرات المباشرة ل #اعصار_شاهين صباح اليوم #شاهين #Shaheen اللهم سلم pic.twitter.com/WfjIcN7aYM

— طـقـس عُـمـان (@WeatherOman) October 3, 2021

وأوردت وكالة الأنباء العُمانية أن أمطارا شديدة الغزارة تتساقط في محافظة مسقط بسبب إعصار شاهين، فيما أفاد الدفاع المدني العُماني بأنه تمت الاستجابة لتسعة بلاغات لأشخاص حاصرتهم الأمطار بمركباتهم في محافظة مسقط، وأنه تم إنقاذ خمسة وعشرين شخصا خلال العملية.

وقالت الهيئة في بيان، إن آخر صور الأقمار الاصطناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة توضح تمركز الإعصار المداري شاهين حالياً على دائرة عرض 24.2 درجة شمالاً وخط طول 59.3 درجة شرقاً، ويستمر في حركته نحو سواحل السلطنة المطلة على بحر عمان.

كما أضافت أن مركز الإعصار المداري يبعد حوالي 130 كم عن محافظة مسقط، وتقدر سرعة الرياح حول المركز بـ64 عقدة (116 كم/ساعة).

وأصدرت هيئة الطيران المدني التحذير الثالث حول الحالة المدارية، وذكر التحذير الأخير أن صور الأقمار الاصطناعية أظهرت تحرك إعصار شاهين نحو سواحل السلطنة المطلة على بحر عمان، مشيرا إلى أن مركز إعصار شاهين يبعد عن محافظة مسقط 130 كلم، وأن سرعة الرياح حول المركز تقدر بمئة وستة عشر كلم بالساعة.

وأهابت هيئة الطيران المدني العمانية في تحذيرها الثالث بالجميع اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر والابتعاد عن الأماكن المنخفضة.

كذلك أوضحت الهيئة أنه من المحتمل أن يستمر الإعصار المداري في حركته باتجاه سواحل محافظة شمال الباطنة، على أن تبدأ التأثيرات المباشرة صباح الأحد وتكون مصحوبة برياح شديدة السرعة (40 إلى 60 عقدة) وأمطار رعدية غزيرة جداً (200 إلى 500 ملم) تؤدي إلى فيضان أودية محافظات شمال الباطنة وجنوبها ومسقط والظاهرة والبريمي والداخلية والمناطق الساحلية من محافظة جنوب الشرقية.

كما أكدت أن البحر سيكون شديد الهيجان على سواحل السلطنة الممتدة من محافظة جنوب الشرقية إلى محافظة مسندم. ويقدر ارتفاع الموج 8-12 متراً، مع احتمال امتداد مياه البحر إلى اليابسة في المناطق المنخفضة، ويكون متوسطا إلى هائج الموج على بقية سواحل السلطنة (2-3 أمتار).

مشاهد لم نتمناها تحدث نسأل الله السلامة لهم وللجميع.. منقول من ولاية #العامرات صباح اليوم #اعصار_شاهين #شاهين #shaheen pic.twitter.com/mYxirXbADJ

— طـقـس عُـمـان (@WeatherOman) October 3, 2021

جريان وادي بوشر بغزارة يرجى الانتباه #اعصار_شاهين #شاهين #shaheen pic.twitter.com/e3ZwLGuxVm

— طـقـس عُـمـان (@WeatherOman) October 3, 2021

تحذير (1)
الإعصار المداري “#شاهينpic.twitter.com/AsePQPaO6U

— هيئة الطّيران المدني (@CAAOMN) October 2, 2021

إلى ذلك أهابت الهيئة بالجميع ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، وعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة.

يُذكر أن مركز الأخبار العماني، كان أفاد السبت، عن بدء إخلاء المواطنين في المناطق الساحلية بولايتي الخابورة وصحم إلى مراكز الإيواء.

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة العمانية، السبت، تفعيل خطة طوارئ وطنية لمواجهة التأثيرات المحتملة للإعصار شاهين.

يُذكر أن 46 إعصارا وصلت للسواحل العمانية خلال الـ130 سنة الماضية.

وفي الفترة الممتدة من 2010 – 2019، أثرت 5 أعاصير تأثيرًا مباشرًا على السواحل العمانية هي أشوبا، ولبان، وميكونو، وهيكا، إضافة إلى إعصار شابالا.

وقد وصلت 6 حالات لدرجة إعصار في بحر العرب، أعنفها كان إعصار جونو الذي وصل إلى الدرجة الخامسة، واعتبر من أكثر الأعاصير قوة حيث بلغت الخسائر المسجلة جراء الإعصار حوالي 4 مليارات دولار، كما تسبب في وفاة قرابة الـ100 شخص.

الأمطار الغزيرة تُغرق سوق #مطرح شمال شرق العاصمة، نتيجة لتأثيرات إعصار #شاهين. pic.twitter.com/rYC1F1T9vb

— العربية – سلطنة عُمان (@Alarabiya_Oman) October 3, 2021

The post إعصار «شاهين» يضرب سلطنة عُمان appeared first on عين ليبيا | آخر أخبار ليبيا.