السفارة الأمريكية ومالية «الوفاق» تُسلطان الضوء على جهود تعزيز الشفافية

0
280

التقى السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، اليوم الجمعة، وزير المالية بحكومة الوفاق الوطني فرج بومطاري.

وبحسب ما أفادت السفارة الأمريكية لدى ليبيا في بيان، فقد أعربا الطرفان عن دعمهما لدعوة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لعقد اجتماع كبار التكنوقراط وصناع السياسات الليبيين لإجراء حوار تشتد الحاجة إليه حول التحديات الاقتصادية التي تواجه ليبيا.

وأضاف البيان: “في الوقت الذي تكافح فيه ليبيا التحديات المتعلقة بسعر الصرف وعملية الميزانية، شدد السفير على أنه يجب حماية موارد ليبيا لصالح جميع الليبيين، ويجب محاسبة أي جهات فاعلة تسعى إلى تحويل موارد الدولة لتحقيق مكاسب فردية أو حزبية ضيقة”.

وجدّد السفير دعم الولايات المتحدة للترتيبات الحالية التي يتم بموجبها تجميد عائدات النفط والغاز تحت إدارة غير سياسية كإجراء مؤقت واستثنائي، بينما حث على عقد الاجتماع الذي اقترحته بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في أقرب وقت ممكن لتعزيز الاتفاق على حل مؤقت بانتظار القرارات النهائية في سياق منتدى الحوار السياسي الليبي الذي تيسره الأمم المتحدة.

وفي إشارة إلى الدور المهم الذي يجب أن يلعبه القطاع الخاص في ليبيا في تنويع اقتصاد البلاد، أكد السفير نورلاند أن الإجراءات التي تمت مناقشتها اليوم ضرورية أيضًا لتطوير مناخ الأعمال الذي يجذب الاستثمارات الأمريكية والأجنبية الأخرى لصالح جميع الليبيين.

وخلال الاجتماع، وقعت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووزارة المالية خطاب تعاون يحدد الدعم الأمريكي المستمر حيث تعمل السلطات الليبية على تعزيز الشفافية المالية وتحسين إدارة المالية العامة في ليبيا.

وأشار السفير نورلاند إلى أن الشراكة القوية بين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووزارة المالية “تعكس التزام الولايات المتحدة بمساعدة السلطات الليبية على كسب مصداقية وثقة الجمهور الليبي في أن موارد الدولة تُدار بشفافية وبما يخدم المصلحة العامة”.

كما ناقش السفير والوزير السُبل التي يمكن من خلالها لبرامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أن تدعم جهود الحكومة لتمكين البلديات من لعب دور أكبر في تقديم الخدمات للجمهور الليبي في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك الجنوب.

The post السفارة الأمريكية ومالية «الوفاق» تُسلطان الضوء على جهود تعزيز الشفافية appeared first on عين ليبيا | آخر أخبار ليبيا.