المخابرات الإسرائيلية تكشف عن مفاوضات تطبيع مع النيجر

0
342

كشف وزير الاستخبارات الإسرائيلي إيلي كوهين، أمس السبت، أن بلاده تجري محادثات سرية مع النيجر بشأن تطبيع العلاقات الثنائية، بحسب ما نقل موقع “إسرائيل هايوم”.

وأضاف كوهين أن النيجر تدرس تطبيع العلاقات مع إسرائيل، معتبرا أن نيامي ستستأنف علاقاتها مع تل أبيب إذا ساهمت الولايات المتحدة في دفع هذه العملية.

وقال كوهين: “النيجر هي أكبر دولة إسلامية في غرب إفريقيا، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 25 مليون نسمة… وإقامة علاقات بين إسرائيل والدول الإسلامية في إفريقيا هي خطوة ستفيد كلا الجانبين سواء على المستوى الثنائي أو من حيث الاستقرار الإقليمي”.

وقطعت النيجر العلاقات مع إسرائيل مرتين في الماضي، المرة الأولى عام 1973 خلال حرب أكتوبر، ثم في عام 2002 في عز انتفاضة الأقصى المُبارك.

ونقل “إسرائيل هيوم” عن مصادر حكومية قولها، إنه لم يتم حتى الآن بذل أي جهد حقيقي لاستئناف العلاقات مع نيامي، وذلك في الغالب بسبب حقيقة أن “أي إسرائيلي يسافر إلى النيجر المنكوبة بالإرهاب سيواجه خطرا مميتا”.

وقالت وزارة الاستخبارات إنه في الوقت الحالي قد تكون هناك فرصة لاستئناف العلاقات مع غرب إفريقيا، مستشهدة بتحول في سجل التصويت ضد إسرائيل في الهيئات الدولية، فيما أن فوز محمد بازوم في الانتخابات الرئاسية في النيجر الشهر الماضي يزيد أيضا من فرص استئناف العلاقات، بحسب “إسرائيل هايوم”.

وقال أحد المصادر إن العلاقات المستقرة بين البلدين قد تؤثر في صادرات اليورانيوم النيجري إلى “دول معادية لإسرائيل”، حيث أن النيجر تعتبر من أكبر مصدري اليورانيوم في العالم.

The post المخابرات الإسرائيلية تكشف عن مفاوضات تطبيع مع النيجر appeared first on عين ليبيا | آخر أخبار ليبيا.