ترحيب القوى الدولية بنتائج الحوار السياسي بخصوص اختيار السلطة التنفيذية

0
352

رحبت حكومات فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة بتصويت منتدى الحوار السياسي الليبي لصالح آلية الاختيار لسلطة تنفيذية مؤقتة جديدة، والتي ستوجّه ليبيا نحو استحقاق الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر 2021.

واعتبرت الحكومات في بيان مشترك، اليوم الخميس، نشرته السفارة الأمريكية في ليبيا، أن هذا الأمر خطوة مهمة باتجاه وحدة ليبيا.

وأشار البيان إلى أن قرار منتدى الحوار السياسي الليبي يؤكد مطالب الشعب الليبي الواضحة بأنّه آن الأوان لتغيير الوضع الراهن.

وجاء في البيان: “ونحن نشجّع جميع الأطراف الليبية على التحرّك بشكل عاجل وبحسن نية للانتهاء من تبنّي حكومة موحدة وشاملة من خلال منتدى الحوار السياسي الليبي.. وكمشاركين في عملية مؤتمر برلين وشركاء دوليين لليبيا، سوف نقدّم دعمنا الكامل لجهود منتدى الحوار السياسي الليبي.

كما رحب البيان أيضًا بتعيين الأمين العام للأمم المتحدة يان كوبيش مبعوثًا خاصًا للأمين العام لليبيا، وتعيين رايسيدون زينينغا منسقًا لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وجورجيت غانيون منسقًا مقيمًا ومنسقًا للشؤون الإنسانية، مؤكداً الدعم بشكل كامل في أدوارهم المهمة.

كما أعربت الحكومات عن امتنانها المستمر للممثلة الخاصة للأمم المتحدة بالإنابة، ستيفاني ويليامز، على قيادتها المستمرة لوساطة الأمم المتحدة إلى أن يتولّى السيد كوبيش منصبه.

وأضاف البيان: “وبعد مرور عام على مؤتمر برلين، نؤكد على الدور الحاسم للمجتمع الدولي في دعم الحل السياسي في ليبيا بالإضافة إلى شراكتنا المستمرة مع أعضاء عملية برلين.. ونذكّر أعضاء عملية برلين بالالتزامات الجادة التي قطعناها على أنفسنا جميعًا في القمة قبل عام واحد، والتي عزّزها قرار مجلس الأمن رقم 2510.. وعلى وجه الخصوص، يجب أن نواصل دعم وقف إطلاق النار، واستعادة الاحترام الكامل لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة، وإنهاء التدخل الأجنبي السام الذي يقوض تطلعات جميع الليبيين لاستعادة سيادتهم واختيار مستقبلهم سلميّا من خلال انتخابات وطنية”.

واختتمت الحكومات الخمس بيانها بالقول: “ومن الأهمية بمكان أن تدعم جميع الجهات الفاعلة الليبية والدولية الخطوات نحو التنفيذ الكامل للاتفاق الليبي لوقف إطلاق النار الموقع في 23 أكتوبر من العام الماضي، بما في ذلك الفتح الفوري للطريق الساحلي وإبعاد جميع المقاتلين والمرتزقة الأجانب”.

The post ترحيب القوى الدولية بنتائج الحوار السياسي بخصوص اختيار السلطة التنفيذية appeared first on عين ليبيا | آخر أخبار ليبيا.