نيجيريا.. ظهور سلالة أخرى من كورونا في البلاد

0
591

نوعًا جديدًا آخر من فيروس كورونا ظهر في نيجيريا، حسبما قال مسؤول صحة عامة في أفريقيا، اليوم الخميس.

وقال رئيس المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، جون نكينغاسونغ: “إنها سلالة منفصلة عن تلك التي في المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا”.

وقال إن مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في نيجيريا والمركز الأفريقي للتميز في علم جينوم الأمراض المعدية، في ذلك البلد الأكثر سكانًا في أفريقيا، سيحللون المزيد من العينات.

وأضاف “امنحونا بعض الوقت. لا يزال الوقت مبكرًا جدًا”.

وأشار إلى أن التحذير بشأن المتغير الجديد الظاهر استند إلى تسلسلين أو 3 تسلسلات جينية، لكن ذلك بالإضافة إلى حالة تأهب جنوب أفريقيا أواخر الأسبوع الماضي كانت كافية لتحفيز اجتماع طارئ لمركز مكافحة الأمراض في أفريقيا هذا الأسبوع.

وتأتي هذه الأخبار في الوقت الذي ترتفع فيه الإصابات مرة أخرى في أجزاء من القارة الأفريقية.

وقال نكينغاسونغ إن المتغير الجديد في جنوب أفريقيا هو الآن السائد هناك، حيث تقترب الإصابات المؤكدة في البلاد من مليون.وفق ماذكرت شبكة “سكاي نيوز”.

وقال إنه بينما ينتقل المتغير بسرعة والحمل الفيروسي أعلى، لم يتضح بعد ما إذا كان يؤدي إلى مرض أكثر خطورة أم لا.

وعن الفيروس الجديد المتحور الجنوب أفريقي، ذكر نكينغاسونغ: “نعتقد أن هذه الطفرة لن يكون لها تأثير” على نشر لقاحات كورونا المستجد في القارة.

وأعلن وزير الصحة في جنوب أفريقيا، زويليني مخيزي، مساء أمس الأربعاء، عن “معدل انتشار مقلق” في ذلك البلد، مع تأكيد أكثر من 14 ألف حالة جديدة في اليوم الماضي، بما في ذلك أكثر من 400 حالة وفاة.

وأوضح مخيزي في بيان أن البلاد بها أكثر من 950 ألف إصابة وأن كورونا المستجد “لا يلين”.

ويوجد في القارة الأفريقية الآن أكثر من 2.5 مليون حالة مؤكدة، أو 3.3% من الحالات العالمية.

وقال نكينغاسونغ إن العدوى في جميع أنحاء القارة ارتفعت بنسبة 10.9% خلال الأسابيع الـ4 الماضية، بما في ذلك زيادة بنسبة 52% في نيجيريا و40% في جنوب أفريقيا.

The post نيجيريا.. ظهور سلالة أخرى من كورونا في البلاد appeared first on عين ليبيا | آخر أخبار ليبيا.